السلام عليكم ورحمة الله
اللهم صل وسلم على نبينا محمد
مرحبا بك عزيزي في موقع خمسة دقائق للباحثين
محاو مسابقة الدكتوراه جامعة قسنطينة 2
خاصة بمسابقة قسنطينة 2 علم النفس
تحديد محاور الإختبارات الكتابية لمسابقة الدكتوراه شعبة علم
بنـــاء علــى القرار رقـــم 033 الوؤرخ فـــي 13 جانفي 2022 الـــذي يتضمن تأهيـــل مؤسسات التعليـــم العالـــي لنيـــل شهـــادة الدكتوراه ويحدد عدد المقاعـــد البيداغوجيـــة المفتوحة بعنوان السنـــة الجامعيـــة 2021 / 2022 و القرار رقـــم 033 المؤرخ فــــي 13 جانفي 2022 و المتضمن تأهيـــل جامعـــة قسنطينـــة 2 لضمـــان التكويـــن لنيـــل شهــــادة الدكتوراه والــــذي يحدد عدد المقاعــــد البيداغوجيــــة المقترحة بعنوان السنـــة الجامعيـــة 2021 / 2022 ، فإن محاور مسابقـــة الدكتـوراه محددة كما يلــــي :
1 ـ إمتحان مشترك لجميع التخصصات في مادة منهجية البحث في علم النفس
2 ـ إختصاص علم النفس الإجتماعي : علم النفس المرضي الإجتماعي ، أهم المحاور :
ـ المجتمع والثقافة .
ـ الجماعة والإضطرابات النفسية .
ـ الجماعة والإضطرابات العقلية .
الجماعة وتكويـــــــن الإنحراف :
ـ الجرائم والجنح ( ضد الأشخاص ، ضد الممتلكات )
ـ الإنتحــــــار .
ـ الإدمان علـــى الكحول والمخدرات .
ـ التجاوزات الجنسية ( الإغتصاب ، الإعتداء الجنسي علــــى الأطفال )
ـ الإنحرافات العفائدية ( الإرهاب ، الطوائف )
ـ العنف المدنــــي ( التخريب ، التهديـــــــــم )
3 ـ إختصاص علم النفس الصحة : علم النفس المرضي للغة والتواصل ، أهم المحاور :
ـ إضطرابات اللغة ( الشفاهية ، المكتوبة ) : ( الحبسة ، عسر القراءة ..... )
ـ إضطرابات النطق : ( عسر النطف ، اللثغة .................................. )
ـ إضطرابات الكلام : ( التأتأة ، ....................................................)
ـ الحصيلة الأرطوفونيـــة و إعادة التربيـــة .
4 ـ علم النفس العمل والتنظيم وتسيير الموارد البشرية ، أهم المحاور :
ـ نظريات التسيير في المنظمات والمقاربات المعاصرة للتسيير .
ـ التسيير الإستراتيجي للموارد البشرية .
ـ القيادة التنظيمية .
ـ العولمة وتسيير المنظمات في مراحل الأزمات
.
ـ الإختيار المهني ، الوظائف وتسيير الاجور والمسارات المهنية .
ـ التسيير التنبؤي للتشغيل والكفاءات .
ـ السلوك التنظيمي .
ـ أنواع المخاطر في أماكن العمل ، مسبباتها وإستراتيجيات إدارته
ا
5 التوحد والاضطرابات السلوكية:
* المحاور :
- التناولات والمقاربات النظرية المفسرة لطيف التوحد.
- التوحد، آليات الكشف والتشخيص.
- الخصائص العصبية البيولوجية والمعرفية للتوحد4-التدخلات والبرامج العلاجية لطيف التوحد من منظور: طبي
–سلوكي نمائي معرفي-حسي - لغوي تواصلي- -اجتماعي–تحليلي...).
- الادراك الاجتماعيونظرية العقل، طريقة في فهم المواقف والعلاقات والانفعالات الاجتماعيةمن قبل الطفل التوحدي.
-تمدرس الطفل التوحدي في الوسط الدراسي العادي: التدخل السيكولوجي-الارطفوني-التربوي
6 علم النفس المدرسي :
* المحاور :
-الاضطرابات السلوكية والصعوبات التعلمية.
-العنف والتنمر والتحرش في الوسط الدراسي: الظاهرة، الأسباب والعلاج.
-الوتائر الدراسية ونمو التلميذ، مقاربة متعددة المداخل: بيولوجية-نفسية- بيداغوجية.
-صعوبات التعلم ذات المنشأ العصبي.
- ملمح التجهيز المعرفي (العمليات المعرفية) التشخيص والتكفل بذوي الصعوبات (التناول الكمي والتحليلي).
-المقاربة النسقية واضطرابات التكيف الدراسي لذوي الصعوبات.
- التناول المعرفي للتشخيص والعلاج (أدوات تشخيص صعوبات التعلم في مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط)
بنـــاء علــى القرار رقـــم 033 الوؤرخ فـــي 13 جانفي 2022 الـــذي يتضمن تأهيـــل مؤسسات التعليـــم العالـــي لنيـــل شهـــادة الدكتوراه ويحدد عدد المقاعـــد البيداغوجيـــة المفتوحة بعنوان السنـــة الجامعيـــة 2021 / 2022 و القرار رقـــم 033 المؤرخ فــــي 13 جانفي 2022 و المتضمن تأهيـــل جامعـــة قسنطينـــة 2 لضمـــان التكويـــن لنيـــل شهــــادة الدكتوراه والــــذي يحدد عدد المقاعــــد البيداغوجيــــة المقترحة بعنوان السنـــة الجامعيـــة 2021 / 2022 ، فإن محاور مسابقـــة الدكتـوراه محددة كما يلــــي :
1 ـ إمتحان مشترك لجميع التخصصات في مادة منهجية البحث في علم النفس
2 ـ إختصاص علم النفس الإجتماعي : علم النفس المرضي الإجتماعي ، أهم المحاور :
ـ المجتمع والثقافة .
ـ الجماعة والإضطرابات النفسية .
ـ الجماعة والإضطرابات العقلية .
الجماعة وتكويـــــــن الإنحراف :
ـ الجرائم والجنح ( ضد الأشخاص ، ضد الممتلكات )
ـ الإنتحــــــار .
ـ الإدمان علـــى الكحول والمخدرات .
ـ التجاوزات الجنسية ( الإغتصاب ، الإعتداء الجنسي علــــى الأطفال )
ـ الإنحرافات العفائدية ( الإرهاب ، الطوائف )
ـ العنف المدنــــي ( التخريب ، التهديـــــــــم )
3 ـ إختصاص علم النفس الصحة : علم النفس المرضي للغة والتواصل ، أهم المحاور :
ـ إضطرابات اللغة ( الشفاهية ، المكتوبة ) : ( الحبسة ، عسر القراءة ..... )
ـ إضطرابات النطق : ( عسر النطف ، اللثغة .................................. )
ـ إضطرابات الكلام : ( التأتأة ، ....................................................)
ـ الحصيلة الأرطوفونيـــة و إعادة التربيـــة .
4 ـ علم النفس العمل والتنظيم وتسيير الموارد البشرية ، أهم المحاور :
ـ نظريات التسيير في المنظمات والمقاربات المعاصرة للتسيير .
ـ التسيير الإستراتيجي للموارد البشرية .
ـ القيادة التنظيمية .
ـ العولمة وتسيير المنظمات في مراحل الأزمات
.
ـ الإختيار المهني ، الوظائف وتسيير الاجور والمسارات المهنية .
ـ التسيير التنبؤي للتشغيل والكفاءات .
ـ السلوك التنظيمي .
ـ أنواع المخاطر في أماكن العمل ، مسبباتها وإستراتيجيات إدارته
ا
5 التوحد والاضطرابات السلوكية:
* المحاور :
- التناولات والمقاربات النظرية المفسرة لطيف التوحد.
- التوحد، آليات الكشف والتشخيص.
- الخصائص العصبية البيولوجية والمعرفية للتوحد4-التدخلات والبرامج العلاجية لطيف التوحد من منظور: طبي
–سلوكي نمائي معرفي-حسي - لغوي تواصلي- -اجتماعي–تحليلي...).
- الادراك الاجتماعيونظرية العقل، طريقة في فهم المواقف والعلاقات والانفعالات الاجتماعيةمن قبل الطفل التوحدي.
-تمدرس الطفل التوحدي في الوسط الدراسي العادي: التدخل السيكولوجي-الارطفوني-التربوي
6 علم النفس المدرسي :
* المحاور :
-الاضطرابات السلوكية والصعوبات التعلمية.
-العنف والتنمر والتحرش في الوسط الدراسي: الظاهرة، الأسباب والعلاج.
-الوتائر الدراسية ونمو التلميذ، مقاربة متعددة المداخل: بيولوجية-نفسية- بيداغوجية.
-صعوبات التعلم ذات المنشأ العصبي.
- ملمح التجهيز المعرفي (العمليات المعرفية) التشخيص والتكفل بذوي الصعوبات (التناول الكمي والتحليلي).
-المقاربة النسقية واضطرابات التكيف الدراسي لذوي الصعوبات.
- التناول المعرفي للتشخيص والعلاج (أدوات تشخيص صعوبات التعلم في مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط)
شكرا لك .. الى اللقاء
ليست هناك تعليقات: